ناقشت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ،اليوم الثلاثاء ، قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية علي تعاملات البورصة ، واستمعت لآراء عدد من الجمعيات الخاصة بسوق المال ، و رئيس مصر المقاصة ، وممثلين عن هيئة الرقابة المالية للتعبير عن آرائهم بشأن القانون.

وكشف النائب أحمد سمير زكريا ، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، ومقدم أول اقتراح برغبة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، بشأن مناقشة جدوى تفعيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية ، عن استماع اللجنة لكافة آراء ممثلي سوق المال ممن حضروا الي اجتماع اللجنة اليوم.

وأضاف في تصريحاته ل:”المال” أن اللجنة بصدد عقد اجتماع آخر مع وزير المالية مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال مناقشة قانون ضريبة الأرباح الرأسمالية علي تعاملات البورصة.

يشار الي ان الاقتراح الذي تقدم به النائب أحمد سمير زكريا عضو مجلس الشيوخ اكد خلاله أن قرار تطبيق ضريبة الارباح الراسمالية علي تعاملات البورصة في هذا التوقيت يمثل أضرارا بالغة على سوق الأوراق المالية المصرية بشكل عام والبورصة المصرية بشكل خاص ، ولكل المستثمرين في البورصة.

وقال أن البورصة تعد مرآة الاقتصاد المصري، ومصدر تمويل للشركات، وذات أهمية كبيرة في دخول التمويل للاقتصاد بشكل كبير، ومشيرا بأنها ستؤثر سلبا على خطة سياسية الدولة الاقتصادية الهادفة لتشجيع مناخ الاستثمار ضمن رؤية مصر 2030.

وأكد زكريا، في الاقتراح برغبة لرئيس مجلس الشيوخ أن البورصة المصرية تتأثر بسبب الضريبة، ومشيرا بأن القرار صدر منذ عام 2014 وتم تأجيله أكثر من مرة.