منظمة الصحة العالمية تصدر تنبيهاً صحياً جديداً مع انتشار سلالة فيروس أوميكرون

منظمة الصحة العالمية – مصرنا اليوم

أصدر رؤساء الصحة العالمية، تحذيرا جديدا، السبت، بشأن التهديد الذي يمثله متغير فيروس “أوميكرون ” حيث سجلت مصر أولى حالات الإصابة بالسلالة، وفرض لبنان حظر تجول على الأشخاص غير الملقحين.

قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن أوميكرون في 89 دولة وأن عدد الحالات يتضاعف في يوم ونصف إلى ثلاثة أيام.

وقالت الوكالة إن المتغير ينتشر بسرعة في البلدان التي تتمتع بمستويات عالية من المناعة، لكن من غير المعروف ما إذا كان هذا بسبب قدرته على التهرب من المناعة، أو قابلية انتقاله المتأصلة، أو مزيج من الاثنين معاً. وقالت منظمة الصحة العالمية “لا تزال هناك بيانات محدودة عن الشدة السريرية للأوميكرون.

هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لفهم ملف تعريف الخطورة وكيف تتأثر الخطورة بالتطعيم والمناعة الموجودة. لا يوجد حتى الآن أي دليل تمت مراجعته من قبل الأقران على فعالية لقاح الأوميكرون.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن المستشفيات في بعض الدول لا يمكنها المواجهة.

“تستمر عمليات قبول المستشفيات في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا في الارتفاع، ونظراً للتزايد السريع في عدد الحالات، فمن المحتمل أن تتعرض العديد من أنظمة الرعاية الصحية للضغط بسرعة.”

في الولايات المتحدة، تتزايد المخاوف في نيويورك من العودة إلى كابوس عام 2020، عندما كانت المدينة المركز العالمي للوباء. وقال بيل دي بلاسيو عمدة نيويورك “حدث أوميكرون”.

وأضاف “وعلينا أن نكون صادقين بشأن حقيقة أنها تتحرك بسرعة كبيرة وعلينا أن نتحرك بشكل أسرع”. في أوروبا ، تعيد الحكومات المتوترة القيود لمكافحة الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 5 ملايين شخص منذ ظهور تفشي المرض في الصين في ديسمبر 2019.

ألغت باريس الألعاب النارية السنوية للعام الجديد ، وحذرت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين من أن أوميكرون يمكن أن يكون البديل السائد في أوروبا بحلول منتصف يناير ، وأيرلندا تطلب إغلاق الحانات والمطاعم في الساعة 8 مساءً ، والدنمارك تغلق دور السينما وأماكن أخرى ولندن أعلن رئيس البلدية صادق خان “حادثة كبيرة” للسماح للمؤسسات بمزيد من الحرية في معالجة التصاعد.

سجلت مصر أول ثلاث حالات إصابة بالأوميكرون يوم السبت ، في ذروة الموسم السياحي الحيوي اقتصاديًا. قالت وزارة الصحة إن نتائج الفحوصات إيجابية لثلاثة مصريين لدى عودتهم من الخارج. كان قطاع السياحة ، الذي عانى من الإغلاق العالمي خلال العامين الماضيين ، قد بدأ للتو في الانتعاش وكان يعتمد على زوار نهاية العام.

سجل لبنان 60 حالة إصابة بأوميكرون ، لكن وزير الصحة فراس أبيض قال إنه “ينتشر بسرعة … مرتين ونصف أسرع من متغير الدلتا”.

وفرضت أجهزة الأمن ثلاثة أسابيع الخامسة مساءا. حتى الساعة 6 صباحًا حظر التجول للمقيمين غير الملقحين ، لأغراض من يخالفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *