أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 1459 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين بالوباء في عموم لبنان إلى 48377 حالة ثبتت من خلال الفحوص المخبرية (بي سي آر) التي أجريت في المستشفيات الجامعية اللبنانية والمختبرات الخاصة المعتمدة ومطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.
وأشارت الوزارة – في بيان اليوم الأربعاء – إلى تسجيل 9 حالات وفاة جديدة ليرتفع بذلك عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في لبنان إلى 433 حالة.
وذكرت الوزارة أن عدد الفحوصات المخبرية التي أجريت على مدى الساعات الـ 24 الماضية للكشف عن الإصابة بالفيروس بلغ 16469 فحصا تشمل المقيمين داخل لبنان والوافدين عبر المطار.
على صعيد متصل، أصدرت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا التابعة لرئاسة الحكومة اللبنانية، مجموعة من التوصيات في ختام اجتماعها المنعقد اليوم، من بينها إغلاق المدارس والمعاهد والجامعات في المناطق ذات معدل الإصابات اليومية المرتفعة، على أن ينطلق العام الدراسي بصورة تدريجية ابتداء من 12 أكتوبر الجاري على نحو ما هو محدد سلفا، من خلال التعليم المدمج (جزء حضوري وجزء آخر عن بُعد) مع الالتزام الصارم بتدابير وإجراءات الوقاية داخل المؤسسات التربوية.
وتضمنت التوصيات إغلاق كافة الملاهي الليلية والحانات حتى إشعار آخر وفقا لتطور الواقع الوبائي، وتحديد البلدات ذات معدل الإصابات اليومية المرتفعة بشكل دوري أسبوعيا، على أن يشملها قرار الإغلاق الكلي لمدة أسبوع مع استثناء قطاعات الغذاء والصناعة ومؤسسات بيع المحروقات ومؤسسات بيع الأدوية.