سوف تتطلع الشركة إلى الاستفادة من الأسعار القياسية وتجدد اهتمام المستثمرين
ملبورن: عرضت شركة نورثرن ستار ريسورسز الأسترالية لتعدين الذهب شراء نظيرتها الأصغر Saracen Mineral Holdings في صفقة متفق عليها بقيمة 5.76 مليار دولار أسترالي (4.14 مليار دولار) ستنشئ أفضل 10 ذهب عالمي
عامل منجم بالقيمة السوقية.

في بيان مشترك ، أيدت مجلسا الشركتين عرض الأسهم والنقد ، الذي من شأنه أن ينشئ شركة تبلغ قيمتها 11.5 مليار دولار تقريبًا ، وهي أكبر ثمانية منجم ذهب في العالم من حيث القيمة السوقية.

يأتي ذلك بعد أن وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي فوق 2000 دولار للأونصة في أغسطس في تدافع على أصول الملاذ الآمن حيث أثار جائحة فيروس كورونا مخاوف اقتصادية عالمية. في الوقت الذي يجدد فيه عمال المناجم شهية القطاع بين المستثمرين المؤسسيين الرئيسيين ، أعلنت شركة نيوكريست للتعدين ، أكبر شركة تعدين للذهب في أستراليا ، يوم الثلاثاء عن خطط لإدراج أسهم في تورونتو.

الصفقة المرتقبة – التي أوصى بها كلا المجلسين للمستثمرين في حالة عدم وجود عرض متفوق – دفعت بالأسهم في كل شركة إلى أعلى بنحو 10 في المائة عند إغلاق التداول. وستشهد حصول مساهمي Saracen على 0.3763 ​​سهم عادي جديد مدفوع بالكامل في نورثرن ستار لكل سهم ، بالإضافة إلى توزيعات أرباح خاصة قدرها 3.8 سنت أسترالي لكل سهم.

وقالت الشركتان إن نورثرن ستار ستمتلك 64 في المائة من الكيان المشترك وساراسين ستمتلك النسبة المتبقية البالغة 36 في المائة. سيعقد اجتماع للمساهمين للموافقة رسميًا على الاقتراح في يناير 2021.

“ستجعل منجم ذهب قادر على المنافسة عالميا. قال وارن إيدني ، محلل الأبحاث في EL&C Baillieu ، “أعتقد أنه أمر إيجابي جدًا لمساهمي نورثرن ستار”.

تهدف الشركة المندمجة ، مع مناجم في كل من أستراليا وألاسكا ، إلى إنتاج مليوني أوقية من الذهب بحلول عام 2027 – بزيادة قدرها 30 في المائة في الإنتاج من 1.6 مليون أوقية حاليًا. من خلال الإنتاج ، تهدف شركة Northern Star-Saracen المدمجة إلى الصعود إلى المراكز السبعة الأولى على مستوى العالم خلال ذلك الوقت.

يتمتع الزوجان بالفعل بروابط قوية من خلال مشروع مشترك رئيسي ، بعد أن استحوذت العام الماضي على 50٪ من كل منهما في منجم الذهب Super Pit ، أكبر منجم ذهب مفتوح في البلاد.

قال بيل بيمنت ، الرئيس التنفيذي لشركة نورثرن ستار ، الذي سيحتفظ بالمنصب نفسه في الكيان الجديد حتى 1 يوليو 2021: “تمنح هذه الصفقة الحجم والسيولة لجذب كل من الذهب والمستثمرين العامين”.

وقال إن الميزانية العمومية المجمعة والقوية ستسمح للشركة الجديدة بالوصول بشكل أفضل إلى “فرص الاندماج والاستحواذ المتراكمة”.

سينقسم عامل المنجم نفسه إلى ثلاثة مراكز إنتاج: كالغورلي ، ومقرها حول الحفرة الكبيرة في وسط أستراليا ؛ ياندال ، التي ستدعم المناجم الصغيرة والمطاحن الخاصة بعمال المناجم في المنطقة الصحراوية المجاورة ؛ وعمليات أمريكا الشمالية التي تتوقف على منجم بوجو في نورثرن ستار.

قال رالي فينلايسون ، العضو المنتدب في Saracen ، الذي سيتولى نفس الدور في المجموعة المدمجة: “من المتوقع أن تبلغ قيمة التآزر قبل الضرائب وحده ما بين 1.5 مليار دولار إلى 2.0 مليار دولار أسترالي على مدى السنوات العشر القادمة”.