قال كبير المسؤولين الطبيين السابق البروفيسور بريندان مورفي إن الاستجابة “السريعة” كان من الممكن أن تمنع وفاة فيكتوريا بسبب رعاية المسنين. اعترف مورفي خلال تحقيق مجلس الشيوخ ، قائلاً: “لو كانت استجابة الصحة العامة سريعة ، لكنا قد تجنبنا بعض حجم الفاشيات في فيكتوريا”.
كما توفي أكثر من 10000 شخص أثناء وجودهم على قائمة انتظار رعاية المسنين للرعاية المنزلية ، كما استمع تحقيق مجلس الشيوخ. كانت تلك الإحصاءات لعام 2019-20 وتشمل فترة كبيرة قبل Covid-19.
قال رئيس الوزراء ، سكوت موريسون ، إنه يمكن استخدام الحجر الصحي المنزلي بدلاً من الحجر الصحي الفندقي للأستراليين العائدين. وقال للصحفيين: “أعتقد أن الحجر الصحي المنزلي يمكن أن يلعب دورًا في المستقبل وهو أمر يتم بحثه من قبل AHPPC”.
قال أيضًا إذا كان آمنًا ، في الولايات التي لم تكن فيكتوريا.
أعلنت WA عن تخفيف طفيف للقيود الحدودية ، مما يعني أن سكان نيو ساوث ويلز سيعاملون مثل نظرائهم في الولايات الأخرى ، ويمكن لسكان ولاية فيكتوريا دخول الولاية وكذلك الحجر الصحي في المنزل.
لم تسجل كوينزلاند وواشنطن أي حالات إصابة جديدة بـ Covid-19. لم تسجل نيو ساوث ويلز أي حالات جديدة لانتقال العدوى من المجتمع ، ولكن هناك حالتان جديدتان للمسافرين العائدين.
سجلت فيكتوريا 10 حالات إصابة جديدة بـ Covid-19 ، مع سبع وفيات أخرى.