تخطط ثلاثة من كبار مصنعي العقود في شركة Apple Inc لاستثمار ما يقرب من 900 مليون دولار في الهند في السنوات الخمس المقبلة للاستفادة من خطة حوافز جديدة مرتبطة بالإنتاج ، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر.

وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر اسمها لأن المناقشات خاصة إن فوكسكون وويسترون وبيغاترون تخطط جميعها للقيام باستثمارات في إطار الخطة.

يقدم مخطط الحوافز المرتبط بالإنتاج (PLI) الجديد في الهند 6.65 مليار دولار للشركات حوافز نقدية على أي زيادة في مبيعات الهواتف الذكية محلية الصنع على مدى السنوات الخمس المقبلة ، مقارنة بمستويات 2019-20. يهدف المخطط إلى المساعدة في تحويل الهند إلى مركز لتصنيع الصادرات.

وقالت المصادر إن شركة فوكسكون تقدمت بطلب لاستثمار حوالي 40 مليار روبية (542 مليون دولار) ، في حين التزمت Wistron و Pegatron باستثمار ما يقرب من 13 مليار روبية و 12 مليار روبية ، على التوالي ، في إطار خطة PLI.

من غير الواضح ما إذا كانت جميع الاستثمارات ستستهدف تعزيز تصنيع أجهزة Apple في الهند ، لكن المصادر والمطلعين على الصناعة قالوا إن الغالبية

العظمى ستركز على توسيع تصنيع iPhone في البلاد.

قالت شركة Foxconn إنها لم تعلق على عمليات محددة أو تعمل مع أي عميل كسياسة عامة. لم ترد Apple و Wistron و Pegatron ووزارة التكنولوجيا الهندية ، التي صاغت مخطط PLI ، على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

بينما تصنع Foxconn و Pegatron و Wistron أجهزة لشركات أخرى غير Apple على مستوى العالم ، فإن ذراع Wistron في الهند يجمع حاليًا أجهزة iPhone فقط.

قال أحد المصادر إن Wistron ، التي تجمع ما يقرب من 200000 من الجيل الثاني من iPhone SEs شهريًا في الهند ، تخطط لتوسيع ذلك إلى 400000 شهريًا بحلول نهاية العام ، حيث تتطلع لتلبية الطلب على تصدير الجهاز.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن تخلق هذه الخطة ما يقرب من 10 آلاف وظيفة.

قال مصدر ثالث إن شركة Pegatron لم تبدأ بعد عملياتها في الهند ، لكنها تجري

محادثات مع عدة ولايات ، مع ظهور تاميل نادو في الجنوب كمرشح أول لمصنع مزمع لتصنيع أجهزة Apple.قال مصدر رابع إن شركة Foxconn ، التي تجمع أيضًا أجهزة Xiaomi في الهند ، لديها بالفعل قدرة كافية لتلبية احتياجات Xiaomi ومن المرجح أن تستخدم خطة PLI إلى حد كبير لتعزيز إنتاج iPhone.

ستساعد الالتزامات Apple على تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها خارج الصين ، التي تخوض حربًا تجارية مع الولايات المتحدة.بدأت Apple في تجميع طراز iPhone منخفض التكلفة في عام 2017 في الهند من خلال وحدة Wistron المحلية في مركز التكنولوجيا في بنغالورو. عززت لاحقًا الإنتاج ، حيث بدأت شركة Foxconn في تجميع أجهزة iPhone العام الماضي وتوسيع عمليات Wistron.قال تارون باثاك ، المدير المساعد في باحث تقني كاونتربوينت: “الهند هي مفتاح طموحات Apple العالمية لأنها تتوسع خارج الصين”. “إنه يوفر سوقًا إستراتيجيًا لهم حيث العمالة الماهرة أرخص مقارنة بوجهات التصنيع الأخرى ، وحجم السوق الداخلي ضخم وإمكانات التصدير هائلة.”يساعد التصنيع المحلي شركة Apple في توفير الرسوم المكلفة المفروضة على واردات الهواتف والمكونات المبنية بالكامل في الهند ، حيث يمثل عملاق التكنولوجيا في كوبرتينو ، كاليفورنيا ، 1٪ فقط من شحنات الهواتف الذكية.آبل تتطلع لتغيير ذلك. أطلقت متجرها عبر الإنترنت في الهند الأسبوع الماضي ، وتقوم ببناء أول متجر تجزئة تديره الشركة في المركز المالي لمومباي.