كتبت ماجدة حلف:

السيد سمير قاسم لم تكن مجهوداته متوقفة على قناة العراقية فحسب وإنما له باع كبير لفترة ليست بقليلة في الإعلام العالمي.

فلقد عمل سمير قاسم كمنتج ومحرر لصحيفة IV العراقية الوطنية والتي مقرها سيدني، حيث كانت له مقالات وأخبار وتغطيات إعلامية لا يستهان بها. كما أن لديه خبرات كبيرة كمصور ومخرج تلفزيوني حيث عمل كمدير إذاعي وتلفزيوني ومحرر ومصور (بما في ذلك عمله كمدير إذاعي في القناة العراقية العامة ومدير تلفزيوني في القناة الرياضية العراقية وقسم البرامج الفنية ومدير رياضي لقناة العراقية)، غير أنه يعمل حالياً كمدير ومسؤول عن مكتب القناة العراقية في أستراليا.

ويقول الدكتور نان أن السيد قاسم يعمل بجد واجتهاد شديد في قناة العراقية من حيث قيامه بمهام كثيرة في الإشراف على التصوير بنفسه وأحياناً يقوم هو بنفسه بالتصوير ضماناً لجودة المادة الإعلامية التي يقدمها، وأنه مخرج كبير وعبقري.

ويضيف نان: “إن سمير قاسم شخص لا يكلّ ولا يهدأ في عمله بل يعتبر العمل هذا كجزء لا يتجزأ من حياته ولا يعمل فيه كـ “مهنة” وإنما يعمل بحب وشغف وكأنه مرتبط بالإعلام كصديق حميم له”.

وصرح الدكتور سام نان قائلاً: “لقد اقتربت كثيراً من السيد سمير قاسم حتى صارت بيننا صداقة قوية، ودخلت بيته الجميل، وهناك لمست أن من أسرار حبه للإعلام أنه لا يعمل فيه وحده وإنما تشاركه في العمل زوجته الأستاذة الإعلامية هديل صباح، التي درست الإعلام في استراليا وتعمل كمذيعة وكمراسلة لقناة العراقية، وهي لها إطلالات على الشاشات والبث المباشر على مستوى العالم، فكم كنت فخوراً بأن أتعرف على أسرة إعلامية جريئة ومقدامة في الإعلام العالمي، وأثر في نفسي أنهما وهبا أنفسهما للإعلام بحب فيعملان بكل كد واجتهاد دون كلل أو تعب، مما دفعني أن أقدم له درع التكريم وشهادة تقدير من مجمع الكليات الدولي ITICC وافتخر كل الفخر أن لي صديق حبيب مثل سمير قاسم وأخت فاضلة مثل هديل صباح”.

أما عن المؤهلات التي حصل عليها سمير قاسم فهي كثيرة نذكر منها:

  • (العراق) تخرج سمير من معهد الفنون الجميلة والمعهد الفني عندما كان يدرس في العراق وحصل على شهادة التخرج عام 1998 وفي 2007 – 2008 عمل مدير منوعات في قناة الرياضة.
  • (بريطانيا) حصل سمير قاسم على 3 دورات تدريبية مكثفة في التصوير وتحرير الفيديو من بريطانيا من BBC عام 2007.
  • (لبنان) عمل سمير قاسم في قناة LBC في لبنان كمدير للقناة الرياضية العراقية وكانت له بصمات في هذه القناة دامت إلى الآن.
  • (الإمارات) عمل سمير قاسم في قناة MBC العربية في دبي كمخرج برامج رياضية عام 2003
  • (تركيا) حصل على دورة تدريبية في قسم المنوعات والدراما عام 2009.
  • (الولايات المتحدة) أخذ دورات تدريبية في الإخراج التلفزيوني والمونتاج والـ “ميكسر” في شركة هارس للإنتاج الإعلامي في هوليود عام 2004.
  • (استراليا) وصل سمير إلى أستراليا في عام 2011. وهو يتطوع بخدماته بعد ساعات العمل العادية لتمثيل وتمكين جميع المجتمعات العراقية – سواء كانت مسلمة أو مسيحية أو كردية أو مندائية أو غيرها – لحضور فعالياتهم، بغض النظر عن دياناتهم أو أصولهم، من أجل ربط المجموعات المختلفة في الجالية العراقية في سيدني.

قام سمير قاسم بإنتاج أفلام وثائقية عن الجالية العراقية في استراليا، و منها على سبيل المثال لا الحصر فيلم قارة الأحلام  الذي عرض فيه وصفاً تفصيلياً عن القارة الاسترالية وجمالها وتعددها الثقافي، كما كان وما زال يرسل تقارير عن الجاليات العربية وكالجالية المصرية والجالية الأردنية وغيرهما في استراليا إلى القنوات العراقية، مما يجعل المجتمع الاسترالي وجالياته العربية فخورين بالأعمال العظيمة التي يقوم بها في أستراليا.

كما قام سمير قاسم بنقل تقارير عن مباريات كأس آسيا التي جرت في استراليا عام 2015

كما أن مؤتمر التعايش السلمي الذي عقدته منظمة السلام العالمي في استراليا قام بتكريم أربع شخصيات إعلامية منهم السيد سمير قاسم.

شارك سمير قاسم مؤخراً في رحلة الحب والسلام في عصر النهضة العراقي لزيارة الوافدين الجدد من المجتمع الأيزيدي في واغا واغا والترحيب بهم. وعرض الأحداث المأساوية التي حدثت لهم من داعش.

أصبحت هذه الزيارة مشهورة جدا في أوساط الجالية العراقية في أستراليا والعراق، وبالتالي يتم بناء علاقة عظيمة بين الأيزيديين وبقية الجالية العراقية.

أما عن الحالة الاجتماعية عن السيد سمير قاسم، فهو متزوج ولديه ثلاثة أولاد. وتعتبر زوجته دعماً كبيراً له في عمله خاصة في برامجه التلفزيونية. كما تشاركه في عمل تقارير كمراسلة إعلامية لقناة العراقية في سيدني وعملت في برامج كثيرة في قناة العراقية مثل برنامج أفراح عراقية..

أشاد الدكتور سام نان رئيس مجلس إدارة مجمع الكليات الدولي ITICC بالمجهودات العظيمة التي قام بها السيد سمير قاسم، وينتظر منه المزيد، حيث إن عطاءه هو بلا حدود.

وأضاف الدكتور نان: “إن المخرج سمير قاسم شخص مبدع، وذو أخلاقيات سامية، وقد لمست هذا في زيارتي له، حيث إنني رأيت هناك ليس شخصاً إعلاميا مثقفاً فحسب وإنما أسرة إعلامية متكاملة، حيث زوجته “هديل صباح” التي تعمل بالإعلام وحالياً هي مراسلة قناة العراقية في سيدني، وما زالت تنهل من العلم الإعلامي في كلية الإعلام جامعة سيدني”.

 

تتقدم جريدة أخبار مصر بالشكر لمجمع الكليات الدولي ITICC متمثلاً في رئيس مجلسه الدكتور سام نان لتكريمه الإعلاميين البارزين في سيدني – استراليا وخصوصاً تكريمه للسيد سمير قاسم وتتمنى المزيد من النجاح لجميع المبدعين في استراليا وكل العالم.