أكد بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، تواصله مع عمدة مدينة ليستر للوقوف على آخر الأخبار المتعلقة بتفشى فيروس كورونا بعد رصد تفش كبير مفاجئ لفيروس كورونا المستجد فى المدينة، وقال جونسون فى رسالة لطمأنة السكان عبر حسابه الرسمى بموقع “تويتر”، منذ قليل، ” لقد تحدثت للتو مع السير بيتر سولسبى عمدة ليستر حول الاستجابة لتفشى المرض المحلي”.

وأضاف بوريس جونسون، أنه سيكون على تواصل دائم مع مسئول المدينة لمراقبة الوضع، قائلا: ” لقد اتفقنا مع عمدة ليستر على البقاء على اتصال وثيق، بينما نراقب الوضع وأريد أن أشكر أهالى ليستر على صبرهم وهو أمر حيوى فى السيطرة على الفيروس”.

وفى وقت سابق من اليوم، قال وزير الصحة البريطانى مات هانكوك اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستجرى قريبا تغييرات قانونية لفرض العزل العام على مدينة ليستر، بعد رصد تفش كبير مفاجئ لفيروس كورونا المستجد فى المدينة.

وتعتبر ليستر العريقة فى وسط بريطانيا أول منطقة فى المملكة المتحدة يجرى فرض إجراءات عزل عام محلى عليها، بعد أن بدأت الحكومة البريطانية بتخفيف إجراءات العزل فى أنحاء البلاد فى وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال هانكوك لشبكة سكاى التلفزيونية: “سنطرح تغييرا قانونيا قريبا جدا، خلال اليومين المقبلين، لأن بعض الإجراءات التى اضطررنا لاتخاذها فى ليستر للأسف ستتطلب دعما قانونيا”. ولم يستبعد الاستعانة بالشرطة فى بعض الحالات لفرض بعض جوانب إجراءات العزل.

كانت الحكومة قد قالت أمس الاثنين أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى ليستر شكلت 10% من إجمالى الإصابات فى البلاد خلال الأسبوع الماضى”.