يمكن الاستفادة من بعض الأعشاب المعروفة في مساعدة الكبد على تعويض أجزائه وانتاج خلايا كبدية عوضا عنها, ومن هذه الاعشاب ما تم تسجيله كمستحضر دوائي أو تم استخلاص مكوناته الدوائية والاستفادة منها في علاج الكبد.
ومن الاعشاب التي تحمي الكبد وتقويه وتعالج كثيرا من امراضه:

الحرشوف او الخرشوف
يعرف بالأرضي شوكي استخدم في الطب القديم كعلاج فعال لمشاكل الكبد منذ ما يزيد عن ألفي سنة وأشارت اغلب التقارير الى فائدة الخرشوف في معالجة التهاب الكبد الفيروسي والالتهاب الناتج عن الكحول والجزء الذي كان يستخدم بفعالية هو البذور.
وللبذور فوائد منها انها كانت تساعد في بناء خلايا الكبد ومن المعلوم ان الكبد يقوم بتعويض الخلايا الميتة عبر اعادة البناء.
واشارت الابحاث ان الخرشوف يساعد في إزالة السمية من عدد من المواد الكيميائية ومنها المواد الملوثة الناتجة عن حرق المواد مثل رابع كلوريد الكربون, والمادة الفعالة التي وجدت في بذور الخرشوف هي سيليمارين او السينارين وجد ان لها دورا كبيرا في حماية خلايا الكبد عبر تقوية الجدار الخلوي وبالتالي تحمي الخلايا من خطر المواد الكيميائية, وتحوي ايضا على مادة الاينولين المفيدة جدا للرياضيين كونها تتحول الى سكر في الجسم بالاضافة الى ان الخرشوف يحتوي على 51% من وزنه سكر.
عرف العرب فوائد عظيمة للخرشوف منها انه ملين للصدر طارد للبلغم مقوي للرغبة الجنسية ويفيد في الشفاء من السيلان, ومساعد جيد للتخلص من إفرازات الكبد ونتيجة لاحتوائه على الفيتامينات والاملاح المعدنية والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمنغنيز ويعتبر من الضروريات لانه يفيد في التخفيف من الكوليسترول حيث ان الاكثار من تناوله يفيد في اذابة الكوليسترول ومعالجة تصلب الشرايين.

نبات الهندباء
نبات الهندباء عبارة عن نبات عشبي صغير حولي أو ثنائي الحول منه اصناف برية واخرى تزرع في الحقول يعرف علميا باسم Taraxacum officinale
والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات من الازهار والاوراق بما في ذلك الجذور, واوراق نبات الهندباء, لها تأثير مدر عظيم فلها القدرة على اخراج السوائل الزائدة من الجسم, واما بالنسبة للجذور فهي علاج ناجع لليرقان, لان الهندباء تفيد الكبد وتساعد خلاياه على التخلص من السموم.
يحتوي نبات الهندباء على مركبات كيميائية كثيرة من اهمها: سيسكوتربين لاكتون, تربينات ثلاثية, فيتامينات أ, ب, ج, د, كومارينات, كاروتين, وكالسيوم وبوتاسيوم وتراكساكوزايد واحماض فينولية.
وأشارت الدراسات أن جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لإفراز الصفراء ويعمل أساسا على الكبد والمرارة لمساعدتهما في اخراج نواتج الايض.
وللهندباء فوائد أخرى منها انها تعتبر علاجا فعالا للكلى وبخاصة الجور حيث يساعد في اخراج المواد السامة الى البول وتعتبر جذور واوراق الهندباء من افضل الادوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.
ومن فوائدها الأخرى أنها ملينة للامعاء مخفضة للسكر في الدم وتفيد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو وتساعد على الهضم واخيرا عرفت الهندباء كغذاء لغاية وقتنا الحاضر حيث عرفها في السابق الفراعنة في مصر القديمة ،وبذلك فالهندباء تستعمل كغذاء ودواء في وقت واحد.
واما بالنسبة لنبات الهندباء فلأزهاره سلوك يوحي بالغرابة فالازهار تتفتح في النهار وتنغلق في الليل كأنها تستيقظ في النهار وتنام في الليل.

تمر العبيد
ويعرف بأسماء أخرى مثل اللوز الهندي وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة, تستخدم منها الاوراق والثمار وتحتوي ثمار الفستق على حمض الشبوليك, ومواد عفصية قابضة للانسجة تفيد في عملية دباغة الجلود وتتميز بطعمها اللاذع ومواد راتنجية صمغية وزيوت ثابتة ومواد انثر اكينونية.
أشارت الدراسات بأن ثمار تمر العبيد لها القدرة على التأثير على فيروس التهاب الكبد الوبائي, وكما ان خلاصة اوراق هذا النبات تقلل من تلف الكبد الناتج من المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع مثل رابع كلوريد الكربون وغيره.
الموطن الاصلي لنبات تمر العبيد الهند والباكستان وايران والسودان.

عرق السوس
من الاعشاب الطبية المعروفة والجزء المستخدم هو الجذور حيث توجد مواد متنوعة من اهمها الجلايسريزين وهوجلايكوسيد الموجود في الجذور وأغلب التأثيرات الطبية تعود اليه .
ويحتوي على ستيرويدات نباتية تفيد في علاج عدد من الامراض ومنها الربو والقرحة وتدخل في علاجات السعال المختلفة كما وتفيد ايضا في علاج الفشل الكبدي لانه يؤدي الى التقليل من تركيز الانزيمات النشطة في الكبد.